“الصحافة”: “13” كارثة تخنق الناس وبزنس الجيش يثير الجدل

- ‎فيأخبار

كتب بكار النوبي
"13" أزمة وكارثة رصدناها في قراءتنا لصحف اليوم السبت 3 سبتمبر 2016 الموافق غرة ذي الحجة 1437هـ.. أهمها على الإطلاق ما أبرزته الصحف حول كارثة اختفاء لبن الأطفال وثانيها كارثة الارتفاع الجنوني في الأسعار والذي لا يتوقف يوما، وثالثها امتناع الشركات عن توريد القمح على خلفية أزمة حظر قمح الإرجوت. ورابعها أزمة الوقود واختفاء الأنابيب والطوابير الممتدة أمام المستودعات.
الموضوع الأبرز في صحافة اليوم هو تناول جولة السيسي في الهند ولقائه برئيس الوزراء والتصريحات المتبادلة بعد الاجتماع حول مجمل الأوضاع التي تم بحثها… الموضوع أبرزته جميع الصحف في مانشيتات وعناوين بارزة وتقارير موسعة. وكانت مكافحة الأرهاب على رأس هذه المباحثات كعادة السيسي في كل فسحه وزياراته الخارجية.
وأشارت المصري اليوم إلى دعوة علاء الدين أبو العزائم أحد قيادات الطرق الصوفية المثيرة للجدل إلى عدم الزواج من الإخوان ولكن التقرير جاء بردود علماء اعتبروا هذه الدعوة تقسيم للمجمتع.
ولعل أهم وأخطر ما تم نشره اليوم هو التقريع الموسع في البوابة بعنوان "الجحيم القادم.. اللعب بنار السخرية من الجيش"، والذي يأتي دفاعا عن "بزنس جنرالات العسكر" والزعم بأنه شيء عادي موجود في معظم الجيوش!
كما أبرزت المصري اليوم حوارا مع الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق زعم فيه أن مصر علمانية.

توجهات الصحف
• الأهرام: جاءت توجهات الأهرام
1) أولا حول تعاون مصري هندي لمواجهة التحديات والتهديدات، وتأكيد السيسي حرصه على تطبيق العدالة الاجتماعية وترسيخ الديمقراطية
2) ثانيا تحركات مصر خلال أيام لحل الأزمة الليبية
3) ثالثا عرض البرنامج الإصلاحي المصري على قمة العشرين
• الأخبار:
1) الأولوية الكبرى في الأخبار والتي استحوذت على كل المانشيتات هي لملف العلاقات الخارجية، حيث أبرزت توجيهات عاجلة من السيسي للحكومة لتعزيز التعاون مع الهند.. إجراءات عاجلة لمكافحة الإرهاب لزيادة حركة السياحة والتبادل الثقافي..
2) وتعزيزا لهذا التوجه كتب ياسر رزق رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير مقاله حول "القمـــة المصــــرية الهنديــــة.. والعــودة إلــى المســــتقبل".
3) وتكريسا لهذا التوجه وتلك الأولوية جاء المانشيت الثاني في الأخبار حول مقال كتبه السيسي على ضفاف نهر الجانج في صحيفة "ذي إندو" الهندية يؤكد فيه حرص مصر على ترسيخ الديمقـراطية وإعلاء سـيادة القــانـــــون.
• الجمهورية: "3" أولويات للجمهورية أبرزتها في مانشيتات وتقارير موسعة بغلافها
1) الأولى لتغطية جولة السيسي واتفاقه مع رئيس وزراء الهند حول مكافحة الإرهاب.. وإشادة رئيس وزراء الهند بالقاهرة وأنها تمثل إضافة لقمة العشرين، وأنها ركيزة الإسلام المعتدل.
2) الأولوية الثانية هي الإشارة إلى ما أسمته تنبه الحكومة أخيرا إلى وضع خطة للنهوض بصناعة الغزل والنسيج.. ووعود بسلسلة من المدن النسيجية بالصعيد وحوافز للمستثمرين.. وهي التصريحات التي اعتاد الناس عليها بلا فعل يذكر.
3) والأولوية الثالثة هي تبرئة الحكومة من غلاء الأسعار واتهام جشع التجار.

المصري اليوم: أولويات وتوجهات الصحيفة
1) أولا إبراز تصريحات جابر عصفور حول علمانية مصر وأن تدخلات الأمن والسلطة الدينية تفسد الحياة السياسية والاستبداد وراء عدم وجود أحزاب قادرة على التفاعل السياسي الحقيقي
2) ثانيا الإرهاب يتصدر مباحثات السيسي في الهند
3) ثالثا التأكيد على أن الأزمات تخنق المواطن.. والحكومة تنكر.. لبن الأطفال يصل 100 جنيه… مشاجرات على "السكر".. والأنابيب بالطابور
• الشروق: توجهات الشروق هي:
1) أولا تصريحات السيسي في الهند أن مصر تمضي بخطى ثابتة نحو مستقبل أفضل.. وترجمة التوافق حول الإرهاب إلى إجراءات وإشادة هندية بالسيسي وأنه رجل الإنجازات داخليا وخارجيا. وأن مصر تمثل الإسلام المعتدل.
2) ثانيا الجدل حول فتوى أحقية "المخلوع" بمزايا الرئيس السابق تفجر جدلا حول استحقاقات الرئيس مرسي الذي وصفته بـ"المعزول" و"الموقت" في إشارة إلى عدلي منصور.
3) ثالثا: أزمة لبن الأطفال والإشارة إلى أن المنظومة غير مفعلة والحكومة تنكر.
• الوطن:
1) أولا اهتمت بزيارة السيسي وإشادة رئيس وزراء الهند بالمشروعات المصرية العملاقة في عهد " السيسي ".. وأن من وصفته بالرئيس يضع الزهور على قبر " غاندي ".. والحديث عن شركة هندية تقيم مدينة طيبة متكاملة في مصر.
2) وثانيا تناولت أزمة لبن الأطفال ورصدت معاناة الآباء والأمهات دون أي انتقاد لدور الحكومة في الأزمة.
• اليوم السابع:
1) الهجوم على الإخوان وتشويه صورة الجماعة هي أولوية اليوم السابع في عدد اليوم كما كان أمس تماما.. حيث تحدثت عما أسمته "المال الحرام في جماعة الإخوان"، وقالت إن إخوان الإسكندرية يتهمون " عزت " بسرقة أموالهم..
2) التوجه الثاني كأولوية لليوم السابع حول رصد 100 ألف إقرار ذمة مالية وصفتها بـ " كاذبة " لموظفي الدولة وأنها غير مطابقة للسابق حال تقديمها قبل شغلهم الوظيفة العامة.
• البوابة: 3 أولويات في توجهات اليوابة بحسب الترتيب التالي:
1) تصريحات السيسي في الهند بأن مصر تسير بخطى ثابتة نحو مستقبل أفضل.. الولايات المتحدة تدعم حصول مصر على "قرض النقد الدولى".
2) الثانية هي الهجوم على جماعة الإخوان ونشرت نفس التقرير الذي نشرته اليوم السابع تماما.
3) الثالثة هي التحذير مما أسمته "الجحيم القادم.. اللعب بنار السخرية من الجيش" ودافعت فيه عن بزنس القوات المسلحة..

بزنس الجيش
نشرت البوابة تقريرا موسعا دافعت فيه عن بزنس الجيش وأبرزته في مانشيت وأفردت له مساحة كبيرة ووضعت عنوانا تحذيريا "الجحيم القادم.. اللعب بنار السخرية من الجيش". واشتمل التقرير على العناصر والمضامين الآتية:
1) التحذير من السخرية من الجيش وأنه لعب بالنار وجحيم قادم
2) الحرب الحالية تستهدف تحطيم معنويات الجيش لتركنا عراة فى مواجهة العصابات المسلحة
3) اقتصاديات الجيوش موجودة فى بلدان كثيرة
4) الصحف الأجنبية والباحثون الغربيون وراء نشر مصطلح "البيزنس العسكري"
• كما عززت البوابة من هذا التوجه وتساءلت في تقرير آخر "هل ورط وزير الصحة القوات المسلحة فى أمر هى بريئة منه؟"، وهو ما يتعلق بأزمة ألبان الأطفال. وأخبار اليوم تشيد بدور الجيش في حملات النظافة.

كارثة اختفاء لبن الأطفال:
• افتتاحية الأهرام حول "ألبان الأطفال". قالت فيها:
1) إن قرار وزير الصحة بميكنة صرف ألبان الأطفال يمثل انفراجة كبيرة للأزمة
2) أشارت على استحياء إلى الاحتجاجات الشعبية على الأزمة
3) أرجعت هذه الاحتجاجات إلى عدم علم الأهالي بالقرار الجديد للوزير وأنهم عندما ذهبوا إلى الصيدليات لم يجدوا عبوات لهذا السبب.
• تقرير الشروق حول الأزمة:
1) مصادر: منافذ وزارة الصحة خالية من ألبان الأطفال
2) المنظومة غير مفعلة
3) الوزارة: منافذ التوزيع المدعم جاهزة وتعمل 12 ساعة
4) الهدف من الميكنة تشجيع الرضاعة الطبيعية
• مانشيت الوطن حول الأزمة لم ينتقد الحكومة وتضمن العناصر التالية:
1) المواطنون ذهبوا لصرف حصص أطفالهم.. فجاء الرد : " مفيش لبن جالنا من الشركة"
2) " لبن الأطفال ".. معاناة وبكاء أمام المراكز الطبية"
3) إيمان: " الولد هيموت قبل ما نعمل الكارت".. و الآباء : " مش قدامنا غير السرقة "
• وجاء تقرير اليوم السابع نقلا عن المصرية للأدوية يؤكد أن لبن الأطفال كاف.. والأزمة مفتعلة!!

أزمة فساد القمح:
• فطـر الأرجـوت يشـعل أزمـة بين التمويـن والزراعـة أخبار اليوم
• الشركات تمتنع عن توريد القمح أخبار اليوم
• "الزراعة": ضغوط داخلية وخارجية لإعادة استيراد قمح "الإرجوت".. وشددت على أن حظر دخوله نهائي البوابة

أزمة جنون الأسعار
• جنون أسعار السكر.. تذيق المصريين "المرار"! أخبار اليوم
• جشع التجار.. يشعل الأسعار.. المواطنون : الرقابة غائبة.. نواجه بمفردنا مافيا الاسواق.. أسرار اللعبة في الغرف التجارية.. والتموين دورها اختفى الجمهورية
• مصادر لـ الشروق: الرئاسة ومجلس الوزراء يعلنان تخفيض الأسعار قريباً.. نسبة التخفيضات بين 20 و 50%.. واتجاه لزيادة الضمان الاجتماعي ودراسة زيادة الدعم المخصص لحاملي البطاقات التموينية " "الشروق

"10" أزمات أخرى
كما نشرت الصحف عدة تقارير أخرى حول عدد من الكوارث والأزمات منها:
1) تعذيب شاب مصري حتى الموت في ليبيا ووالد الضحية : السفير الليبي " متواطئ " الوطن
2) 100 ألف إقرار ذمة مالية " كاذبة " لموظفي الدولة.. الإقرارات غير مطابقة للسابق تقديمها قبل شغلهم الوظيفة العامة.. " الكسب غير المشروع " ينتهي من فحص 5 ملايين إقرار بينهم الرئيس والوزراء و أعضاء البرلمان مانشيت اليوم السابع
3) الفوضى تضرب المستشفيات الجامعية.. معامل التحاليل بيزنس موت..وكرياتين فرد الشعر مسرطن الجمهورية
4) اتهامات للبرلمان بـ " سلق القوانين " ونواب: الحكومة والدستور السبب بحسب الوطن وحصاد البرلمان ٩٤ جلسة و٥٥" أبوالهول" و١١ اســــتجواباً لــــم تناقــــــش وفقا لأخبار اليوم.
5) بيان للأزهر: لم نستبعد السلفيين.. أزمة "أهل السنة" تشتعل: "القرضاوي" يهاجم "الطيب" بعد مؤتمر الشيشان..بحسب البوابة
6) تأهب أمني بغطاء جوي فى شمال سيناء تحسبا لعمليات إرهابية.. نقل مسعف مصاب برصاص فى الرأس الى مستشفي بالقاهرة.. وتفعيل كارت البحث الجنائي وضبط من لا يحمله فى شرم الشيخ وفقا لـ "الشروق
7) استشهاد مجند ومقتل 3 تكفيريين فى سيناء.. اصابة 4 بقذيفة مجهولة.. وجنازات شعبية وعسكرية لشهيدي العريش والشيخ زويد بالشرقية.. بحسب "المصري اليوم"
8) مصرع 4 أشخاص وإصابة 2 فى تصادم قطار مع سيارة شرطة بحلوان وفقا لـ "الشروق
9) الأزمات تخنق المواطن.. والحكومة تنكر.. لبن الاطفال يصل 100 جنيه..ومشاجرات على السكر..والأنابيب بالطابور.. بحسب "المصري اليوم"
10) من يدير الأزمات ؟ الطوابير تعود أمام مستوعات البوتاجاز وفقا لـ الجمهورية

لا تتزوجوا من الإخوان
نشرت المصري اليوم تقريرا حول دعوة القيادي الصوفي المثير للجدل علاء الدين أبو العزائم والذي دعا إلى عدم التزوج من الإخوان ولكن تقرير الصحيفة جاء بردود علماء عليه بأن هذه الدعوة تثير الفتنة وتعتبر تقسيما للمجتمع..
وجاء مانشيت بالشروق حول "فتوى أحقية المخلوع بمزايا الرئيس السابق تفجر جدلا حول استحقاقات "المعزول" و المؤقت.. فرغلي: مبارك ومرسي لا يستحقان لأنهما قيد التحقيق فى جرائم مالية وجنائية"".. وكانت الشروق قد نشرت تقريرا حول فتوى قانونية تبيح لمبارك حقه في معاش قدره 42 ألف جنيه شهريا و حراسة دائمة. وأن الحكم البات لا يحرمه من هذه الحقوق وهو ما أثار موجة من الجدل حول أحقية مرسي ومنصور في ذلك.

"4" مشاهد تعكس حالة الفوضى الأمنية:
1) جنازتان مهيبتان لشهيدي الجيش والشرطة بالشرقية "الأهرام"
2) تأهب أمني بغطاء جوي فى شمال سيناء تحسبا لعمليات إرهابية.. نقل مسعف مصاب برصاص فى الرأس الى مستشفي بالقاهرة.. وتفعيل كارت البحث الجنائي وضبط من لا يحمله فى شرم الشيخ "الشروق انتشار للمدرعات تحت غطاء جوي فى سيناء لملاحقة الارهابيين "الشروق
3) استشهاد مجند ومقتل 3 تكفيريين فى سيناء.. اصابة 4 بقذيفة مجهولة.. وجنازات شعبية وعسكرية لشهيدي العريش والشيخ زويد بالشرقية "المصري اليوم"
4) مصرع 4 أشخاص وإصابة 2 فى تصادم قطار مع سيارة شرطة بحلوان "الشروق