تصدر هاشتاج #عمم_العساكر قمة الأعلى تداولا على موقع "تويتر" لرصد تنامي نفاق العلماء والدعاة التلفزيونيين كظاهرة في عهد الظلم والاستبداد والقهر في ظل الانقلاب الذي كشف كثيرا من اللحى والعمائم ممن يسيرون بمبدأ  "الورق ورقنا والدفاتر دفاترنا .. واطيعوا الله ورسوله وأولي الأمر منكم"، وهي الجملة التي وردت في فيلم "الزوجة الثانية"، وكانت إشارة إلى تحالف مشايخ السلطان مع السلطة والمال ضد الحق.


وساوى الإعلامي نور الدين عبد الحافظ عبر @noureldinmoh بينهم وبين نفاق المؤسسة الدينية عند المسيحيين أيضا فكتب "لو علماء السلطان أجرموا بالسكوت على الظلم والتزوير والنهب سنين طويلة، فالكنيسة اختارت نفس المسلك النفعي المضاد لكل المبادئ، وسكتت عن دم ماسبيرو وشاركت في الانقلاب ودعت لتغيير هوية المجتمع على عكس الثوابت التاريخية وأصول الروح الوطنية، حد سمع عن قضية # فض_ماسبيرو".

واستفاض سامح محمد @new__moha في شرحهم "شخصيات تتميز بالموسوعية الشديدة ومعرفتهم بكثير من الأحكام الفقهية و الشئون السياسية ، لكنهم في نفس الوقت لا يقتربون من مسائل الحريات ويروجون لطاعة الحاكم في كل كبيرة وصغيرة، ولا يتحدثون عن الظالم ولا يدافعون عن المظلوم، يخدرون الناس بواجبات لا تسمن ولا تغني من جوع".
وأضاف إليه محمد ناصر  (محاكاة) @3m4710 "#عمم_العساكر موجودة منذ عهد عبدالناصر، ولكن للحق كان هناك رجال دين في الأزهر لا يخشون في الله أحدا، أحقر مهنة هي مهنة الإمام والداعية، حينما تتحول من رسالة إلى وظيفة، يتحكم فيها من يعطيك راتبك، كان للأزهر دور محترم في كل عمل ثوري ومقاوم ، ولكن اختفى ذلك مع قدوم الانقلاب".


علماء شرفاء
وأشار حساب فقير الحظ @Ahmed_ali303 إلى علماء شرفاء ومنهم الشعراوي فكتب "بمناسبة هاش #عمم_العساكر.. تولى #الشيخ_الشعراوي منصب وزير الأوقاف 1976 حتى استقال في  أكتوبر عام 1978، بسبب سب السادات للشيخ المحلاوي قائلا "مرمي في السجن زي الكلب" فبعث الشيخ ببرقية للسادات وقال "إن الأزهر الشريف لا يُخرّج كلابا بل يخرّج شيوخا أفاضل وعلماء أجلاء".

https://twitter.com/Eriel_224/status/1438185155546525699
وأضاف عابر سبيل@F9NT7Hwh63Nosbu تغريدة عن الشيخ كشك كنموذج لصدح عالم من العمم الكريمة الشريفة بالحق "ياأسد المنابر كلاب الظالم بتعمل حسابك .. ياشيخنا ياسيدنا دي كلمة الحق على بابك.. لاخِفت سلطانا ولا طاوعت هوى صحابك.. عمم العساكر يكفيهم يصيروا خدامك.. وأنت ولاترضى بيهم كلابا تتمرغ في ترابك.. شيوخ سلطان وعبيد عسكر وعرر قدامك..لا ليهم مقام عندنا ياريتهم عملوا بكلامك".
وتحسرت سمسمة @smsma_cat فكتبت مناشدة النهوض "السيسي يهدم المساجد ويقنن الكنائس ويعيد ترميم المقابر والمعابد اليهودية، يريد تغيير نصوص دينية، هذا لا علاقة له بالإخوان، بل بالدين نفسه، ماتت أمه فلم نشهد لها جنازة ولا صلاة".

https://twitter.com/ateef_elsokary/status/1437808206168928265

Facebook Comments