دشن ناشطون هاشتاج #مش_قلنالكم على موقع "تويتر" مع جملة استعراض الموقف من تدني المؤشرات العامة في مصر والتي تدل على هبوط أغلب المؤشرات الاقتصادية والسياسية في مصر، ليس أقلها إعلان حالة التقشف التي يقودها السيسي من خلال قرارت حكومته بوقف التعيينات -الموقوفة منذ 8 سنوات- إلا على قضاء العسكر وجيشه وشرطته ووقف الترقيات إلا للمقربين، فضلا عن نيته رفع الدعم عن التموين واتجاه وزير بترول الانقلاب لرفع الدعم عن البترول حيث سيكون "بنزين 80" هو البداية ووصل سعره أخيرا إلى 7 جنيهات بأقل من بنزين 92 وبنزين 95 وقد وصل سعرهم  إلى 8.75 و9.75 على التوالي، ومما زاد الطين بلة اعتماد البنك المركزي سحب أذون خزانة (ديون داخلية) بقيمة 17.5 مليار جنيه يتوقع أنها لسداد رواتب الموظفين بحجة دعم الموزانة العامة للدولة.
عينة الأخبار المتداولة الأحد 17 أكتوبر هي نموذج متكرر، ساهم في نحت الجسد المنحوت للفقراء في مصر، ولعل مستويات التضخم، رغم أنها بأرقام ونسب تجميلية من الجهاز الذي يقف على رأسه لواء، تثبت أن 8 سنوات أفقروا مصر لصالح ثلة من المنتفعين وعصابة تتوشح ببنادق وبيادات.

وكتب أحمد ريان  @ahmedrayan40: "كل ما يشغله هو الفتات الذي يأخذه البسطاء من الشعب ويريد أن يمنعه عنهم، في الوقت اللي بيبني قصورا ويشتري طائرات بالمليارات".
أما حساب "وضوح" فكتب عبر @Eriel_224 "كل هذه السنوات دون تقدم لحياة المواطن بل حتى دون استقرار حتى إن كل المؤشرات في النازل.. هذا دليل قطعي أن النظام مش بيفكر في المواطن خالص إلا كمصدر يأخد منه مش يعطيه،  الحوار بين مؤيدين للريس المخنوقين من تراجع أوضاعهم".
وأضاف الحساب نفسه "حوار بين داعمين للمنقلب ،العجيب ليس في شكواهم ، إنما العجيب إن كان هذا لن يجعلهم يفيقون من وهم حكم العسكر".

وأضاف حشد @7ashed2 "أكثر من عشر سنين ومصر عايشة بين طرفين ، طرف الباطل اللي مستقوي بسلاحه وعلاقاته، وطرف الحق اللي مستقوي بالله ثم بإخلاصه .. ياتُرى بعد السنين دي  والكوارث التي حلت بمصر والخنقة اللي عايش فيها المصريون ..

يا تُرى بتأكد صدق مين ؟ شاركونا هاش تسجيل المواقف".

نماذج للبسطاء
وعن نماذج يلمسها المواطن الفقير كتب محمد ناصر علي (محاكاة) @3m4710 "البيضة النهاردة ب٢ جنيه .. في عهد الرئيس الراحل محمد مرسي ماكانش سعر البيضة تجاوز ال ٦٠ قرشا ورغم كده أنصار ٣٠ سونيا كانوا بيحطوا يفط شرعية إيه والبيضة بجنيه؟

كناية عن ارتفاع سعر البيض .. النهاردة رسمي سعر كرتونة البيض ٦٠ جنيها يعني البيضة ب٢ جنيه.. مارأينا كلبا منهم طلع اتكلم".
وعلق درش @Daaaaaarsh1 أيضا "السكر والزيت  اللي كنت أجيب لكم.. دي مش من فلوس عطارة.. دي كانت من بطاقة الريس".
وعلقت شروق المصري @jvAdJMKKp7W6nhf "#مش_قلنالكم لن يحدث تغيير يحقق طموحات المواطنين، إلا بإزاحة النظام لوجود تعارض كبير بين أهداف النظام وأهداف الدولة المدنية الديموقراطية".

علاء بياع الأمل @paeaaalaml "#مش_قلنالكم بلحة على خطى فرعون فبماذا تصفوا تصريحات السيسي؟".
أما د.محمد @Mohemara4 "مصر حكمها عسكر منذ سبعين عاما.. اليابان ضُربت بالنووي منذ سبعون عاما.. اليابان ربع مساحة مصر عدد سكانها ١٣٦ مليونا لايوجد بها غاز أو بترول أو معادن أو أرض زراعية دخل المواطن السنوي ٤٠ ألف دولار.

تتضرب بالنووي، ارحم لك من حكم العسكر".

بلد القصور والكباري
https://twitter.com/yoooo_yaaaa202/status/1449599864728440833

السجون والمدارس
https://twitter.com/magdi_ela/status/1449453337338843141

"بشريات" أحمدموسى
https://twitter.com/lion_lion19000/status/1449440827839819782

استهداف الجميع
https://twitter.com/Eriel_224/status/1449681034245808130

 

Facebook Comments