اعتقال محام و4 آخرين بالشرقية وتدوير 4 وإخفاء عبدالله للعام الثالث وظهور 10 من المختفين قسريا

- ‎فيحريات

واصلت قوات الانقلاب جرائم الاعتقال التعسفي دون سند من القانون واعتقلت من أبناء مركز أبو حماد محافظة الشرقية "عبد الوهاب فتحي " المحامي  اثناء عمله وتواجده في محكمة بلبيس واقتادته لجهة غير معلومة دون ذكر الأسباب.

كما اعتقلت من أبناء كفر صقر "أحمد عبدالمجيد السلامي وعبدالرحمن عزب " بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين دون سند من القانون .

وكانت قد اعتقلت مؤخرا من أولاد صقر "عبدالرحمن سلطان  ومحمد عثمان "وتم التحقيق معهما بنيابة أولاد صقر، وقررت حبسهما 15 يوما على ذمة التحقيقات وتم إيداعهما مركز شرطة أولاد صقر.

أيضا تواصلت جرائم التدوير للمعتقلين وتم تحرير محضر جديد رقم 43 من نوعية المحاضر المجمعة بمركز الزقازيق ، وتم التحقيق مع عدد 4 معتقلين بنيابة الزقازيق الكلية ، وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وتم إيداعهم مركز شرطة الزقازيق .

بينهم من الزقازيق  "يوسف محمد الشاطر، أسامة محمد الشاطر ، عبد العزيز عبد الهادي عبد العزيز، محمود محمد عبد السميع  ".             

إخفاء عبدالله هيكل للعام الثالث قسريا

وضمن حملة ولادنا فين طالبت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان بالكشف عن مصير عبد الله محمد عبدالله هيكل وإخلاء سبيله أو تقديمه للنيابة للتحقيق معه إذا كان متهما في قضية ما.

وذكرت أنه للعام الثالث على التوالي تتواصل جريمة إخفاء  قوات أمن الانقلاب  بالقاهرة ل" عبد الله " قسرا حيث وثقت الشبكة اعتقال الشاب خريج جامعة الثقافة والعلوم، من سكان مركز مشتول السوق بمحافظة الشرقية، 27 سنة، تعسفيا وإخفاؤه  قسرا منذ تاريخ 20 يناير 2020، عندما أوقفته قوة أمنية في كمين السواح  بالأميرية، أثناء توصيله بضاعة خاصة بعمله إلى منطقة الموسكي بالقاهرة.

وأوضحت أن والده تلقى اتصالا من أحد أمناء الكمين، أبلغه بوجود عبد الله في قسم شرطة الأميرية، مطالبا إياه بالحضور لاستلام البضاعة التي كانت بحوزته، وبالفعل استلم والده البضاعة؛ لكن المسؤولين بقسم الأميرية أنكروا وجوده لديهم.

وأضافت أن أسرته أرسلت عددا من البلاغات والتلغرافات إلى الجهات المختصة لكنها لم تتوصل إليه، ولم تحصل على أية معلومة تفيد بمكان تواجده، كما أقامت الأسرة دعوى قضائية في مجلس الدولة ضد وزير الداخلية بحكومة الانقلاب  لمعرفة مكانه، ورغم ذلك لا تزال الداخلية تنكر وجوده لديها.

ظهور 10 من المختفين قسريا

وثقت منظمة نجدة لحقوق الإنسان ظهور 10 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة بنيابة أمن الانقلاب العليا بالقاهرة ، والتي قررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات باتهامات ذات طابع سياسي وهم:

1. إبراهيم عبد الرحمن إبراهيم عبد الرحمن

2. حمدي سعيد عبد اللطيف

3. خالد سلامة محمد حسن

4. عبد اللطيف غريب عبد اللطيف

5. علي محمد أحمد الشريف

6. محمد أحمد إبراهيم حامد

7. محمود أحمد سليمان عبد العال

8. محمود عبد العزيز عبد العال علي

9. محمود محمدين مناع عبد الجليل

10. ياسر إبراهيم محمد الشهابي

 

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.