النديم يرصد 1249 انتهاكا في أرشيف القهر لعام 2022

- ‎فيحريات

 

رصد مركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب 1249 انتهاكا متنوعا  خلال عام 2022 المنقضي ، وظهور 2240 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة أثناء عرضهم على نيابة الانقلاب العليا على ذمة قضايا ذات طابع سياسي .

حيث رصد 49 حالة قتل خارج إطار القانون و52 حالة وفاة داخل السجون نتيجة الإهمال الطبي المتعمد وافتقار مقار الاحتجاز لأدنى معايير سلامة وصحة الإنسان .

يضاف إليها 141 حالة إهمال طبي و40 حالة تعذيب فردي و194 حالة تكدير فردي 62 حالة تكدير جماعي و275 حالة إخفاء قسري و177 حالة عنف دولة و159 حالة تدوير ضمن مسلسل جرائم العبث بالقانون وعدم احترام أدنى معايير حقوق الإنسان.

وأوضح المركز أن ال49 مواطنا الذين  قتلوا في عام 2022 برصاص قوات أمن النظام الانقلابي غير معروف أسماؤهم فيما عدا ضحية واحدة منهم،  وقال  “وكأنهم دون هويات ودون حيوات ودون أسر وأبناء كتب عليهم الفقدان بلا رجعة، هذه الأرقام ليست من اختراعنا أو مصادرنا كما سوف يتضح في جداول الأرشيف، بل هي بالأساس من صفحات وزارة الداخلية والقوات المسلحة”.

52 حالة وفاة داخل السجون و142 حالة إهمال طبي

وذكر أن ال52 مواطنا الذين لقوا حتفهم داخل أماكن الاحتجاز، إما محرومون من الرعاية الطبية أو نتيجة سوء المعاملة من بينهم شاب فقد حياته لعدم توفر حقنة أنسولين وآخر توفي نتيجة مضاعفات الإضراب عن الطعام الذي ، ولم يلق متابعة أو رعاية من إدارة سجن بدر (3) الثقب الأسود المسمى بمركز الإصلاح والتأهيل.

وأضاف  أنه رصد  142 محتجزا ومحتجزة يعانون من الإهمال الطبي المتعمد محرومين من العلاج ومن الفحوصات اللازمة ومن جراحات ضرورية وقال   “ألم يوجد في هذا البلد من رشيد يحول دون لحاقهم بمن قضوا داخل السجون؟”.

السجون تتصدر قائمة أمامكن التعذيب

وكشف الأرشيف عن تصدر السجون قمة أماكن الاحتجاز التي تشهد تعذيب للمحتجزين دون محاسبة أوعقاب للجلادين حيث رصد 40 حالة لمواطنين تعرضوا للتعذيب الفردي في أماكن الاحتجاز ،  يضاف اليهم 109 محتجزين / محتجزات تعرضوا للتكدير في السجون بأشكال  يجوز  وفقا للتعريف الدولي للتعذيب  ضمهم لهؤلاء الذين تعرضوا للتعذيب، حيث يحرم المواطنون والمواطنات في الحالات كلها  من حريتهم في زنازين مغلقة تتحكم فيهم إدارة وسجانون وجلادون لا يحكمهم قانون ولا لوائح ولا إشراف ولا حساب ولا عقاب.

الإخفاء القسري أصبح حدثا روتينيا

وأكد أن جريمة الإخفاء القسري أصبحت حدثا روتينيا لكل من يُلقى القبض عليه، رغم إصرار الدولة على إنكارها، حتى لو نصت التعديلات القوانين الجديدة على حق قوات الأمن الاحتفاظ بالمقبوض عليها لمدة 28 يوما دون عرضهم على النيابة، لتترك سؤالا دون إجابة ، لماذا هذا الحجب عن النيابة إن لم يكن للترويع والترهيب وانتزاع الاعترافات بعيدا عن المحامين والعائلات.

ورصد التقرير 275 حالة إخفاء قسري بعض ضحاياها مختفون منذ عام 2013 وهو عدد لا يمثل سوى بعضا من كثير من الاختفاءات التي تخشى الأسر الحديث عنها لئلا يتعرض أقارب المختفون لمزيد من الأذى.

وتابع أنه رغم غياب المئات إن لم يكن الآلاف ممن ألقي القبض عليهم من منازلهم أمام أطفالهم ثم اختفاؤهم لأيام أو أسابيع، أو شهور أو سنين، ورغم البلاغات والوساطات والالتماسات، يظلون رهن الاختفاء القسري الذي تصر الدولة وإعلامها على أنه مجرد  أخبار كاذبة، رغم استغاثات القابعين والقابعات في السجون من إهمال طبي متعمد لكبار السن والمرضى.

فشل محاولات تجميل صورة النظام الانقلابي

وكشف الأرشيف في نسخته لعام 2022 ظهور 2240 مواطنا ومواطنة لأول مرة أمام نيابة أمن الدولة بعد فترات متباينة من الاختفاء ، رغم الحديث عن استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان وحوار وطني وعفو رئاسي، فالرقم يشير إلى أن 2240 مواطنا ألقي القبض عليهم في عام2022  ، العام نفسه الذي قيل إنه سوف يشهد انفراجه في الحريات وإخلاء سبيل وإعفاءات رئاسية جميعهم  دون استثناء ، قررت النيابة حبسهم 15 يوما، جميعهم تقريبا بالاتهامات نفسها، وهي الاتهامات التي يتم بها تدوير محتجزين رهن الحبس الاحتياطي قبل أن يحين أوان إطلاق سراحهم بموجب القانون الذي وضع حدا أقصى للحبس الاحتياطي بعامين.

التدوير اعتقال مقنن

وذكر أن البعض تم تدويرهم لسبع مرات وقال النديم   “ثم تغضب الدولة حين نتحدث عن الاعتقال، ما هو التدوير إذا إن لم يكن اعتقالا مقننا الحرمان هو عنوان كل انتهاك يتعرض له المنتهكة حقوقهم سواء داخل السجون أو خارجها، الحرمان من الحياة الحرمان من الحرية الحرمان من الصحة ومن العلاج ومن الرعاية الحرمان من الزيارة الحرمان رؤية الشمس الحرمان من العيش والكرامة الإنسانية، وبعد إخلاء السبيل، أو إطلاق السراح أو البراءة، أو العفو الحرمان من العيش الكريم، إنها سياسة تسعى إلى محو ما قامت من أجله ونادت به ثورة 25 يناير لكننا لا ننسی.

 

https://drive.google.com/file/d/13JoEi6BbaVACm6bAkj8rDxuSmQYvMBpi/view?fbclid=IwAR2-h3Aty-omghV3wXdxfPDrXn-vIFwM7xo7NkMvMPk4uycyB_r5iAoDfjE