CNN: السيسي دمر السياحة للأبد وأضر بالاقتصاد لهذا السبب

- ‎فيأخبار

تناولت CNN الإخبارية الأمريكية خطاب قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي بسخرية، وصفت فيها حديثه بأنه أضر السياحة والاقتصاد المصري أكثر مما كانت عليه، خاصة بعد إعلانه أن إسقاط الطائرة الروسية في سيناء تم نتيجة عمل إرهابي، موضحة أن اعترافه بالحادث أصبح عقبة كبيرة أمام خطط مصر للتعافي الاقتصادي.

وذكرت الشبكة -في تقرير لها أمس الخميس- أن مصر تحاول إعادة بناء قطاع السياحة بعد اضطراب الأوضاع وقت الربيع العربي، ولكن جاء حادث الطائرة الروسية في شرم الشيخ ليعيد كل هذه الجهود لنقطة البداية مع انخفاض أعداد السياح.

وأشارت CNN إلى أنه قبل الحادث كانت مصر ترجو تحقيق تنمية اقتصادية 5.5% في 2016، أما الآن فتم تخفيض التوقعات بعد انخفاض السياح إلى 9.3 ملايين سائح العام الماضي، بينما كان عدد السياح في مصر في 2010 يصل إلى 14.7 مليون.

وقالت: كل هذا بالطبع كان له تأثير على العملة المصرية؛ حيث يدافع البنك المركزي عن سعر الجنيه المصري أمام الدولار 7.73 جنيهات للدولار، في حين يصل سعر الدولار في السوق السوداء 9 جنيهات.

وكان قائد الانقلاب قد خرج الأربعاء بتصريحات أثارت موجة كاسحة من السخرية لتصريحاته، التي قال فيها "لو ينفع أتباع هتباع عشان مصر"، و"صبح على مصر بجنيه"، و"اسمعوا كلامي أنا بس"، الأمر الذي كشف توتر وارتباك السيسي، لحرب الأجهزة الأمنية فيما بينها في الداخل والتهديدات التي تهدد انقلاب السيسي.